شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا


الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بكم في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية موضع مميز

أهلا وسهلا بك في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية :: مذكرات ووثائق التربية البدنية و الرياضة :: وثائق خاصة لمادة التربية البدنية والرياضية :: قسم خاص لتدعيم معلوماتك

شاطر

7/16/2016, 16:44
المشاركة رقم:
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

avatar

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
الهواية الهواية : الركض
المزاج المزاج : ممتازه
المتصفح المتصفح : firefox
عدد المساهمات عدد المساهمات : 622
نقاط نقاط : 1880
التقييم التقييم : 79
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/04/2016
الاوسمة الاوسمة : مؤسس الموقع
مُساهمةموضوع: حلبات العالم وشرح عن الفورملا 1


حلبات العالم وشرح عن الفورملا 1


حلبات العالم وشرح عن الفورملا 1

اول شي راح نبدا بالحلبات وهي 18 حلبه موزعه في دول العالم

خلونا نشوف وش اسماء هذي الحلبات ووين تقع

1. مملكة البحرين
حلبة البحرين الدولية
الصخير

2. ماليزيا
حلبة سيبانغ


3- استراليا
حلبة ميلبورن

4- سان مارينو
حلبة أيمولا

5- أوروبا
حلبة نوبورغرنغ

6- اسبانيا
حلبة بارشلونه

7- موناكو
حلبة موناكو

8- بريطانيا
حلبة سيلفرستون

9- كندا
حلبة مونتريال

- الولايات المتحدة الأمريكية
حلبة إنديانا بولس

11- فرنسا
حلبة ماغني-كورس

12- ألمانيا
حلبة هوكنهايم

13- هنغاريا
حلبة هنغاريرون

14- تركيا
حلبة إسطنبول

15- إيطاليا
حلبة مونزا

16-اليابان
حلبة سيزوكا

17- الصين
حلبة شنغهاي

18- البرازيل
حلبة إنترلاغوس

والحين نبي نعرف الاشارات والاعلام و لكل لون معنى:

أمامك خطر خفف السرعة التجاوز ممنوع.
امامك خطر جسيم خفف السرعة واستعد للتوقف.
أزرق عند مخرج خط الصيانة سيارات تقترب انضم إلى المسار بحذر.
أزرق على الحلبة سيارة ستقوم بالتجاوز افسح في المجال أمام السيارة الأسرع إذا لم يستجب السائق
بعد العلم الثالث، تفرض عليه عقوبة.
أمامك سطح زلق عادة ما يشير إلى ضرورة توخي الحذر لوجود زيت أو ماء على الحلبة.
توقف السباق عادة نتيجة لعائق على الحلبة أو بسبب أوضاع غير آمنة تحول دون استمرار السباق.
الحلبة أصبحت سالكة عاود التسابق.
يرفع برقم السيارة: عد إلى خط الصيانة وأبلغ مدير السباق. وعادة تعني عدم الأهلية لاستكمال السباق.
يظهر هذا العلم عند وجود سلوك خاطئ لسيارة في الحلبة وعند التكرار يلوح للمتسابق بالعلم الاسود
يظهر هذا العلم ضرورة ان تدخل السيارة ممر الصيانة والتبديل نتيجة عطل ميكانيكي فيها باسرع وقت ممكن
السباق انتهى.
يظهر أولا للفائز، ثم لباقي السيارات التي تتخطى خط النهاية. كما يستخدم أيضًا
للإشارة إلى نهاية التجارب التأهيلية، أو التمارين.
كيف يتم احتساب الوقت في الفورمولا واحد

تستخدم تاغ هوير حالياً نظامي توقيت مستقلين ومختلفين لضبط الوقت في كل سباق للحد من احتمالات الخطأ. ويتكون النظام الرئيسي من نظامين منفصلين- رئيسي ومزدوج يعملان بصورة مستقلة. ويتألف النظام من 18 مجساً للاستشعار تم توزيعهم حول حلبة السباق: في ثلاث مناطق لضبط الوقت والسرعة بدقة متناهية – خط النهاية، المرحلة الوسطى 1 والمرحلة الوسطى 2- حيث تم وضع مجسي استشعار عند كل نقطة لاحتساب السرعة، ونقطة استراتيجية لضبط السرعة العالية-حيث تم وضع مجسي استشعار عند مسافة 30 متراً- وعلى طول منطقة توقف السيارات للصيانة وذلك لفحص السرعات وضبط الوقت الذي استغرقته السيارات في مناطق الصيانة. وتستقبل هذه المجسات الإشارات المرسلة عبر أجهزة الارسال الصغيرة أو أجهزة الارسال والاستقبال المثبتة في كل سيارة من سيارات السباق والمعدة لاستقبال الترددات المختلفة. وتتيح هذه الأجهزة الفرصة لتحديد هوية كافة السيارات وتسجيل توقيتاتهم في كل مرة يمرون بالقرب من مجس الاستشعار.

وإمعاناً في إضفاء المزيد من الدقة والأمان، يدعم هذا النظام الرئيسي نظام فرعي آخر متصل بنظام تصوير متناهي الدقة يعمل بموجات الأشعة تحت الحمراء الثنائية، مثبت عند خط النهاية لتسجيل مرور كل سيارة من سيارات المتنافسين عند كل لفة. حينئذ يتم إرسال هذه المعلومات إلى برج ضبط الوقت الذي يقع فوق خط البداية/النهاية.

وإضافة إلى هذا النظام الفرعي الذي يتم إدارته من خلال برج ضبط الوقت، فإن المعلومات الواردة من كافة المصادر الأخرى عبر مجسات الاستشعار يتم معالجتها من خلال مركز متحرك لضبط الوقت. ويقوم عدد من أجهزة الكمبيوتر داخل هذه الوحدة الخاصة بضبط الوقت بإجراء العمليات الحسابية مباشرة مثل فصل التوقيتات واحتساب زمن اللفات وعددها والسرعات والفروق الزمنية. ويشرف على هذه العملية فريق من المهندسين المتخصصين يصل عددهم إلى أكثر من 20 مهندساً.

ثم يتم إرسال كافة المعلومات التي تم فحصها بدقة متناهية في الحال من مركز ضبط الوقت إلى أكثر من 150 شاشة منتشرة حول المكان، ليقوم السائقون والمسؤولون ووسائل الاعلام والضيوف والفرق بتحليلها في حينها.

ويسمح النظام أيضاً باحتساب الفروق الزمنية بين سيارتين أثناء السباقات التأهيلية والمسابقة نفسها. وغالباً ما يكون الفارق مجرد أجزاء قليلة من الألف من الثانية والتي من المحتمل أن يبدو كفارق صغير ومن الأفضل رؤيته في المسافة بين السيارتين. وتستخدم صيغة معينة لتحديد المسافة وذلك بالاعتماد على سرعة اللفة.

ومن الأمثلة الواضحة على ذلك، كانت في موسم عام 1999 في التدريبات الرسمية لسباق الجائزة الكبرى في النمسا، حيث أظهرت إحدى الصور التي التقطت اشتراك ميكا سالو مع مايكل شوماخر في الوصول إلى خط النهاية وتقدم شوماخر بفارق بسيط للغاية بلغ 0.001 جزء من الثانية. وهنا استطاع أعضاء الفريق من خلال استخدام صيغة التحويل أن يتأكدوا أن شوماخر حافظ على تقدمه بمسافة 7.4 سم فقط على سالو في مسافة تبلغ 4.3 كيلو متر.

ويتم أيضاً طباعة النتائج والتحليلات وتوزيعها على الفرق واتاحتها في المركز الصحفي. كما يتم كذلك بث رسوم بيانية كاملة إلى المتابعين عبر أجهزة التلفزيون في كافة أنحاء العالم لمساعدتهم على استيعاب تطور السباقات، ويرجع الفضل في ذلك إلى محطات التلفزيون العديدة التي تقوم ببث سباقات الجائزة الكبرى في الحال، إضافة إلى السباقات المتأخرة والتغطية الاخبارية لها.

تعد مساهمة تاغ هوير التقنية في سباقات الفورمولا واحد إحدى العوامل التي ساهمت في تحويل البث التلفزيوني لكل مسابقة للجائزة الكبرى إلى حدث عالمي. وإذا كان من المتعذر متابعة إحدى السباقات وذلك على الرغم من الجهود التي يبذلها المعلقون الرياضيون في توضيح مختلف الفعاليات، يمكن لمشاهدي التلفزيون متابعة السباق في حينه بالتفصيل وذلك بفضل أشكال المعلومات العديدة التي تعرض على الشاشة وتتوفر حالياً على الانترنت والتي لولاها لأصبح من المستحيل متابعة وفهم وقائع المسابقات.


التوقف المثالي للتزود بالوقود

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 720x480 وحجمها 160 كيلو بايت .


رياضة الفورمولا واحد تعتمد على العديد من المقومات التي تجعل منها الرياضة الأولى في العالم وأحد أبرز الرياضات التي تجتذب المعلنين والمشاهير وأصحاب رؤوس الأموال. الكل يرى فيها وسيلة ً سهلة توصله إلى هدفه من خلال ألاف لا بل ملايين المشاهدين المنتشرين عبر القارات الخمس. لا تتوقف هذه الرياضة العالمية عند حدود اللغات التي لم ولن تكون بعائق ٍ تحُد من إنتشارها. إينما ذهبت وجدت

أشخاصا ً، خاصة ً الشباب منهم، مفتونون بأصوات المحركات وسرعة السيارات وشجاعة السائقين. واللغات تعجز عند هذا الحد عن التعبير فبالرغم من أن اللغة الإنكليزية قد تكون اللغة الأكثر رواجا ً في ذلك العالم الذهبي إلا أن الجميع يشاهد من دون تعليق.

سائقون من كل الجنسيات: هناك الفرنسي، الإنكليزي، الألماني، البرازيلي، الإيطالي... وحتى الأسيوي والياباني بالتحديد ولكن رياضتهم القيادية لا تعتمد على لغاتهم الأم ومتى صعد كل ٌ منهم وراء مقوده، تبددت مشاكل اللغات ليركز كل ٌ منهم على الفوز وعلى رفع إسم بلده وفريقه، والفريق يأتي في الدرجة الأولى.

كما تعلمون فإن تدّخل عدة عوامل هو ما يرجّح كفة الفوز لفريق ٍ على أخر وأحد أهم هذه العوامل هو التوقف للتزود بالوقود والإطارات. قد لا يكون الأهم ولكنه قادر ٌ، في حال إستعمل في الطريقة المناسبة، ان يساعد السائق وفريقه على الفوز.

عدة من الفرق فقدت أو ربحت مراكزا ً من خلال مهارات الميكانيكيين في الحظائر.

في عدة مناسبات قد يكون هذا دقيقا ً وخطيرا ً خاصة ً عندما يكون السائق قد راهن على خروجه أمام سيارة ٍ ما لأنه يعلم إنه في حال لم تنجح هذه الخطة قد لا يتمكن من التجاوز خلال السباق لسبب ٍ أو لأخر قد يكون بسبب صعوبة التجاوز بسبب قدرة السائق أمامه أو بسبب خطورة او صعوبة التجاوز على حلبة ٍ معينة.

في بعض الأماكن، كموناكو مثلا ً، التجاوز فيها صعب لا بل مستحيل وبالتالي فإن الكل يركز على التجارب الرسمية وعلى التوقفات في الحظائر.

مؤخرا ً، وبعد الخضة التي تسببت فيها الفيراري في النمسا، بدا التشديد واضحا ً على دور الميكانيكيين والتوقفات.

في إعلان ٍ لبراون وتود صرّح الفريق انه كان صريحا ً مع الFIA، االسائقان والمشاهدين عندما أظهروا للعلن عن لعبتهم في جعل الفوز من نصيب شوماخر.


قالوا أنه كان في إستطاعتهم ردّ سبب عدم فوز باريكللو للمشاكل التقنية أو " للصعوبات التي واجهها بعد التوقف الأخير للتزود بالوقود والإطارات" وبالتالي كان من الممكن تخفيف سرعته هناك من دون الحاجة لجعله يتنحى جانبا ً والسماح لشوماخر بالمرور. هذا ما جعلني أفكر بمدى أهمية هذا العامل وبالتالي سيكون من المفيد التطرق للموضوع من ناحيته التقنية.

قد يظن العديدون أن الموضوع بسيط وبأن الكل يعلم كيف تتم هذه العملية ولكن، وللحقيقة، قد يتفاجىء البعض من بعض النواحي. والتالي سيكون شرحا ً لطريقة التوقف بشكل ٍ عام وفي سباق نوربورغرينغ بالتحديد إذ ان الخريطة التي سيتم الشرح عليها هي للPit من تلك الحلبة.

قبل البدء بالشرح المفصل قد يكون من الضروري إضاح بعض الأمور:

-بعض الكلمات سيتم إستعمالها بما يرادفها في العربية ليتسنى لأكبر عدد ٍ من القراء التعرف على هذه العبارات.

-الشرح سيكون على الخريطة التي صدف أنها للسباق الأخير ولكن التقنية المتبعة ُتطبق على كل التوقفات.

والتالي تفصيل ٌ لوظيفة كل ٍ من هؤلاء الميكانيكين الذين يتجمهرون بمجرد دخول أحد سائقي فريقهم:




سبعة ثوان... ثم الإنطلاق! التوقف المثالي!
التالي تصوّر ٌ لما يمكن أن يكون أفضل توقف ٍ للتزود بالوقود وطبعا ً هذه دراسة ٌ واقعية يمكن تطبيقها بالرغم من ندرة حدوثها إلا ّ أنها، وبمجهود فريق الميكانيكين، يمكن أن تجعل من سائق ٍ ما فائزا ً أو خاسرا ً في حال كان على خط الفوز الأحمر!


-تدخل السيارة إلى المربع المخصص لكل فريق

-ُتستعمل الفرامل

-يكون هدف السائق التوقف على الخط في محاولة ٍ لتوفير الوقت

في الثانية صفر:
-ُيزيل الميكانيكون العزقات من الإطارات يرفاع الرجلان، الأمامي والخلفي، السيارة على الرافعة حوالي ال7.5 سنتمتر


في الثانية الأولى:
-يقوم الرجل المسؤول عن التزود بالوقود بوصل الخرطوم بالسيارة تبدأ عملية إزالة الدواليب


في الثانية الثانية:
-إنتهت إزالة الدواليب يتحضر القسم الثاني من الميكانيكين لوضع الإطارات البديلة


في الثانية الثالثة:
-الإطارات الجديدة أصبحت جاهزة يبدأ الميكانيكيون بإحكام عزقات الإطارات


في الثانية الرابعة:
-أصبحت العزقات مُحكمة يرفع احد الميكانيكين قفازه الأحمر في الهواء


في الثانية الخامسة:
-إكتملت عملية التزود بالوقود يتم إستبعاد الخرطوم ُتنزل السيارة عن الرافعة


في الثانية السادسة:
-تنزل السيارة عن الرافعة الأمامية والخلفية يقول الميكانيكي المسؤول: " إنطلق!"


مقود سيارة الفورملا1



1
الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط تضيء عندما يجب تغيير السرعة.


2
محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.
3
راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.
4
سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.
5عيارات المحرك

6
عيارات المحرك

7
المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.

8التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.

تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.


10
طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.

11
توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.


12
دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.

13
التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
14
الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.



نسبة عالية من الأمان في سيارة الفورمولا واحد

إضغط على الصورة لتكبيرها ... أبعاد الصورة الأصلية 720x480 وحجمها 136 كيلو بايت .


لا تخلو سباقات الفورميلا-1 من الحوادث الخطيرة التي تحدث بمعدل سرعات عالية جداً. وقد شهدت حلبة بلجيكا حادث خطير قام به بورتي أدى إلى تحطم السيارة. لكن لو أمعنتم النظر جيداً على السيارة المحطمة ألا تلاحظون أن شدة الحادث لا تتناسب مع مقدار التحطيم الذي لحق بالسيارة؟

إن الأمان هو من أهم ما تتمتع به سيارة الفورميلا-1. وهناك عدة أنواع من الأمان وعدة أنواع من الحمايات التي تمنع الأذى عن السائقين. لكن من أهم هذه الحمايات هي حماية الوسط المحيط بالسائق عندما يكون داخل السيارة. أي منع هيكل السيارة من أن يتحطم ويضغط على السائق.

طبعاً تأمين هذه الخاصيّة يتطلب نوع معدن قاسي جداً.. وهذا لا يتناسب مع الفورميلا-1 التي تتطلب سيارة مرنة خفيفة. لذلك لجأ المهندسون إلى طريقة فعالة لمنع الهيكل الأساسي بالسيارة من أن ينضغط عند حوادث الإصطدام. وكما تعلمون فإن هيكل سيارة الفورميلا-1 مصنوع من ألياف الكربون الفحمية. وهذه الألياف خفيفة الوزن بشكل ملحوظ. لكن تصميم السيارة يعطي هذا الهيكل تماسكاً كبيراً

لقد عمل المهندسون على تصميم الهيكل بطريقة تشبه التعضّي الإنبوبي لعظام الإنسان. وأقصد بالتعضّي الإنبوبي هو إدخال عدة اسطوانات مفرغة متفاوتة الإتساع ببعضها. وذلك يشبه هوائي الراديو عند إغلاقه فيصبح على شكل اسطوانات متداخلة تعطي تماسك كبير جداً.

أما سيارة الفورميلا-1 فقد صٌممت على نفس الأساس لكن ليس بطريقة إسطوانية بل بشكل صفائحي. عندما تصطدم سيارة الفورميلا-1 بحاجز وبسرعة كبيرة تنضغط الصفائح على بعضهابشكل متوالي. فتنضغط صفيحة واحدة في البداية ثم تضغط هذه الصفيحة على صفيحة أخرى بعدها فتنتقل طاقة الإصطدام إليها ويؤدي هذا الإنتقال إلى فقد قسم من الطاقة. وهكذا بالتدريج تمتص السيارة قسم كبير من طاقة الإصطدام.

ولتفريغ قسم أكبر من طاقة الإصطدام صمم المهندسون بعض قطع السيارة بحيث تتطاير بقوة عند أي حادث ويؤدي تطاير القطع هذه إلى تفريغ قسم آخر من طاقة الإصطدام. لذلك نرى سيارة الفورميلا-1 تتفتت عند الحوادث حتى لو كانت السرعة صغيرة نسبياً.
لكن لولا وجود هذه التقنيات لكنتم رأيتم أن حادث سباق بلجيكا قد أدى إلى تحويل السيارة إلى عجينة من المعدن. وهكذا نرى أن قسم من قطع السيارة تتطاير بشكل قوي ومقصود لتفرغ طاقة الإصطدام. وقسم آخر يقاوم بضراوة ضغط الإصطدام ليمنعه من الوصول إلى السائق.



كلفة سيارة الفورمولا واحد


فيما تكشف معظم الفرق عن سياراتها يبدو من الحسن إلقاء نظرة شاملة عن التكاليف العالية التي تعتازها قطع السيارة التي ستشارك في موسم يمتد على ثمانية أشهر.

عدد كبير من القطع المستعملة في الفورمولا واحد تُستبدل بشكل دائم ومنتظم خلال الموسم لتأكيد الحصول على أفضل فعالية وأداء، بما فيها علب التحكم وخزانات الوقود...

س و ج حول سباقات الفورملا1


1- من ُينظم بطولة الفورمولا واحد؟
يتم تنظيم بطولة العالم في الفورمولا واحد من قبل الفريق الرياضي في الإتحاد العالمي للسيارات(FIA ). تقوم الFIA بتنظيم كلّ الرياضات المتعلقة بالسيارات في كل أنحاء العالم و بالتالي ُتدير الفورمولا واحد أيضاً، كذلك الأمر بالنسبة لبطولة العالم للراليات، الF3000 ، بطولة GT، بالإضافة إلى أحداث رياضية أخرى ُمتعلقة بالسيارات.

بدأت بطولة العالم في الفورمولا واحد سنة 1950 وهي أقدم البطولات في ال FIA. كما أنها أكثرها ثقلا ً في الإعلام . و يقدر عدد المشاهدين الذين يتتبعون هذه البطولة على شاشة التلفزيون ب55 بليون مشاهد، كما أن الصحف المكتوبة ُترسل مراسلين من كلّ أنحاء العالم لتغطية هذه الأحداث و يبلغ معدل هؤلاء ال 650 صحافي و ُمصوّر من أكثر 63 بلد.



2- إلى أيّ سنة يعود تاريخ الفورمولا واحد؟
جرى أول سباق في التاريخ سنة 1894 و كان بين" باريس" و" روان " و في تلك الحقبة لم يكن هناك أي صيغة ُتذكر حتى سنة 1900. فكانت السيارات ُتسابق و كان يتم تمييزها على أساس طريقة دفعها ( وقود أو بخار)، و عدد مقاعدها. في تلك الفترة كان للسيارات مقعدين على الأقل و لم يكن إلاّ حتى العشرينات، أن تمّ إستعمال السيارات ذات المقعد الواحد. و إكتشاف المرايا الخلفية كان أهم مساهمة لأنه أعطى السائق فرصة إكتشاف أن أحدا ً يحاول تجاوزه من الخلف.

بعد ذلك وفي عام 1904، أصبحت الFIA ُمجبرة على صياغة قوانين لتتأكد من سلامة السائقين و المشاهدين و بهدف توجيه هذه الرياضة لكي ينتفع منها تطوّر الطرقات. و بين 1937 و 1970 تمّ تجريب كلّ القوانين الممكنة: الوزن الأدنى، الوزن الأقصى، الإستهلاك ... و لكن القانون الذي لا طالما إستعمل حتى بعد 1939 كان بالحدّ من قوة الأسطوانات في المحرك. و كان هذا قد تمّ إدخاله للمرة الأولى في 1914
3- لماذا ُنظمت الFIA (أو إتحاد السيارات العالمي)؟
قبل 1904، كان كلّ نادي ٍ للسيارات يقوم بتنظيم سباقاته مع مجموعة من التنظيمات الخاصة لكلّ ٍ منهم

فكان من المستحيل تنظيم سباقات عالمية بما أن القوانين الُمشتركة لم تكن موجودة.

فقررت عندها نوادي السيارات الكبرى أن تضع حدا ً لهذا : لأن ذلك كان يشكل عائقا ً لتطوّر رياضة السيارات. و السبيل كان بخلق منظمة عالمية تقوم بوضع قوانين يمكن تطبيقها على كل السباقات في كل العالم. فشهد العالم ولادة ال FIA التي كانت، بالتالي ،قادرة أن تكفل للسائقين الألمان و الإنكليز تطبيق القوانين سواء كانوا ُيسابقون في فرنسا، إيطاليا، بلجيكا، أو موناكو.
- ما هي الصيغة الحالية للفورمولا واحد؟
بالإضافة إلى العديد من المواصفات المتعلقة بالأمان و بالشكل الإنسيابي، فإن القانون الحالي يمنع أن تتعدى قدرة الإسطوانات في المحرك الثلاث ليترات، فُيمنع الحمل الزائد و تشترط أن يكون الوزن الأدنى 600 كلغ بما فيه وزن السائق و معدّات السباق.

5- ماذا يعني "سباق الجائزة الكبرى" أو "Grand Prix"؟
أول السباقات التي ُ أطلق عليها إسم "Grand Prix" كان السباق الذي أقامه نادي السيارات الفرنسي في "لومان" سنة 1906. و كان السباق محصورا ً بالسيارات الكبيرة أو تلك التي تؤلف اليوم سيارات الفورمولا واحد. و بعد ذلك تمّ إستعمال الإسم في كلّ السباقات على الحلبات. و الأحداث الكبرى التي تؤلف اليوم ال Grands Prix كانت ُتسمى بالGrandes Epreuves أو الإختبارات الكبرى.
6- كيف يتم الحصول على لقب بطل العالم؟
هنالك لقبان : لقب الصانعين و لقب السائقين. يعود تاريخ لقب السائقين إلى 1950 بينما يعود لقب الصانعين لسنة 1958. يتم جمع النقاط التي ُتحرزها السيارتين اللتين تنتميان إلى كل فريق ( لا يحق للصانع بأكثر من إثنين). و كذلك الأمر للسائقين الذين يجمعون النقاط التي أحرزوها في كل سباق.

وفي حالات نادرة يتم إعطاء اللقب إستنادا ً على نوعية المراكز التي أحرزها السائق ( أي المراكز الأولى، الثانية...)

7- ما هي المعايير الُمتبعة في وضع النقاط؟
تمّ تعديل النقاط التي ُتعطى للسائقين الذين أحرزوا المراكز الست الأولى و ذلك في مناسبتين. و أخرها كان سنة 1991: حاليا ً ُيحرز الأول عشر نقاط ( سابقا ً كانت 9، و ثمانية ما بين 1950 و 1960 ) أما المراكز التالية فتعطى العلامات التالية: 6
4-3-2-1 و في فترة من الفترات كان السائق صاحب اللفة الأسرع يحصل على نقطة واحدة.
8- ما هو عدد السباقات سنويا ً ؟
عندما بدأت البطولة، لم تكن شعبية الفومولا واحد كما هي عليه اليوم ففي 1950 لم يكن هنالك سوى 7 سباقات. ثم إزداد العدد حتى وصل إلى 17 سباق في 1977. و من ثم تمّ حصرها ب16 و لكن إمكانية إجراء السباق ال17 عاد إلى التداول في 1996.

يجب أن تكون ثمانية من السباقات على الأقل في بطولة السائقين و الصانعين. في 1997 كان سباق الأرجنتين السباق ال 600.


- هل برنامج الفورمولا واحد هو نفسه سنويا ً ؟
نعم وعلى الشكل التالي :

الجمعة*: سباقات حرّة من 11:00 إلى 12:00 و من 13:00 إلى 14:00

السبت: تجارب حرّة من 9:00 إلى 9:45 و من 10:15 إلى 11:00

والتجارب التي تؤهل السائقين للسباق: من 13:00 إلى 14:00


الأحد: تحمية (30 دقيقة ) أ ربع ساعات و ثلاثين دقيقة قبل بدأ السباق.

بدأ السباق : عادة ً الساعة 14:00 ( في التوقيت المحلي ) بإستثناء بعض الحالات .

(*) الخميس في سباق موناكو
- ما هي المعايير التي يجب أن يملكها الصانع ليقدر على المشاركة ؟
سيكون على كل صانع يريد الإشتراك في الفورمولا واحد أن يقدم طلبا ً إلى الFIA بالإضافة إلى تأمين إثباتات بأنه المصمّم و المنفذ لشاسيه السيارة التي سيشارك بها في السباقات. كما سيكون عليه أن يثبت أن لديه المصادر المالية و التقنية الكافية التي تمكنه من الإشتراك في كامل البطولة.

- من هو مصنّع سيارات الفورمولا واحد؟
الصانع هو ُمصنّع الشاسيه. في معظم الأحيان لا يكون الأخير هو نفسه ُمصّنع المحرك. و في حال الفوز بلقب الصانعين فإن اللقب يعود لمُصنّع الشاسيه.

- هل على الصانعين التنافس على مدار الموسم؟
نعم، يتم تغريم كل صانع لا يشترك في أي من السباقات و تكون الغرامة مئات ألاف الدولارات لكلّ سباق و لكل سيارة. بإستثناء بعض الحالات و لكن تحديد هذه الحالات صعب جدا ً بما ان الFIA صارمة جدا ً فيما يتعلق بهذا الأمر.
انتهى




توقيع : Admin




قم بوضع تعليق ليعبر عن رأيك في الموضوع مع التزام الشروط:
1-عدم السب او الشتم
2-عدم وضع روابط لمواقع اخرى
3-عدم كتابة اكثر من تعليق بنفس المحتوى
4-يتم الاشراف على كل تعليق قبل نشره
5-عدم الخروج خارج الموضوع ونطاق المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Back to Top

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة كيبورد ردود كتابية ومصورة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :