شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا


الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بكم في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية موضع مميز

أهلا وسهلا بك في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية :: مذكرات ووثائق التربية البدنية و الرياضة :: وثائق خاصة لمادة التربية البدنية والرياضية :: قسم خاص لتدعيم معلوماتك

شاطر

8/24/2016, 18:44
المشاركة رقم:
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

avatar

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
الهواية الهواية : الركض
المزاج المزاج : ممتازه
المتصفح المتصفح : firefox
عدد المساهمات عدد المساهمات : 622
نقاط نقاط : 1880
التقييم التقييم : 79
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/04/2016
الاوسمة الاوسمة : مؤسس الموقع
مُساهمةموضوع: المنشطات الرياضية الجزء 11


المنشطات الرياضية الجزء 11


المنشطات الرياضية الجزء 11

منشطات الدم ( blood doping )

نعني بمنشطات الدم استخدام غير قانوني لأساليب أو أدوية أو كليهما من أجل ايصال أكبر كمية ممكنة من الأكسجين الى العضلة عن طريق زيادة كريات الدم الحمراء وزيادة نشاطها، من أجل الوصول الى درجة عالية من الأداء الرياضي وزيادة قوة والتحمل ( stamina ) لفترة زمنية طويلة، حيث من المعروف أنه وبعد مجهود عضلي تتعرض العضلة الى التعب والاعياء ( fatigue ) نتيجة تراكم الحمض اللبني ( lactic acid ) بسبب قلة كمية الاكسجين في التروية الدموية للعضلة بعد فترة زمنية من النشاط الرياضي .
وهناك ثلاثة أنواع من منشطات الدم المستعملة ، هي : هرمون ارثروبيوتين ( erythropiotein , EPO ) أو أحد مشتقاته، واستخدام مواد مصنعّة حاملة للأكسجين ، وعملية نقل الدم.
1 – هرمون ارثروبيوتين : يفرز هذا الهرمون من الكلى عند هبوط مستوى الأكسجين في الدم،وتفرز كمية قليلة منه عن طريق الكبد ويعتبر هذا المصدر الرئيسي للجنين قبل ولادته. وهو هرمون بروتيني سكري ( glycoprotein ) ، ينظم انتاج كريات الدم الحمراء في الجسم ، تم عزله وتنقيته في العام ( 1977 )م من بول الانسان لكن الكمية القليلة قللت من استخدامه سريرا. تم كشف الشيفرة الوراثية المسؤولة عن تصنيعه وبالتالي أصبح من السهولة الحصول عليه بالكميات المطلوبة، وكان ذلك في العام ( 1987 )م حيث تم استخدامه في البلاد الأوروبية، وكان هناك سلسلة من الوفيات بين اللاعبين في المناطق الاوروبية والتي افترض أن السبب يتعلق بهذا الدواء الجديد.ثم ظهر في امريكا عام ( 1989 )م عندما تم تصنيعه وراثيا من مبايض بعض الحيوانات الصغيرة ( hamster ) . تم الكشف عن حالات سوء استخدامه بين اللاعبين ممن يتنافسون على العاب تتطلب جهدا كبيرا.
يرتبط الهرمون بمستقبلات خاصة به موجودة على سطح الخلية الأولية التي ستتحول فيما بعد الى كرة دموية حمراء والموجودة في نخاع العظم، ونتيجة ارتباط الهرمون بمستقبله يعمل على تحفيز وتنشيط عملية تحوّل الخلية البدائية الى خلية دم حمراء ناضجة، وكلما زادت كمية كريات الدم الحمراء يقل افراز هرمون ارثروبيوتين.
تشير الدراسات الى أن زيادة خضاب دم اللاعب من (10 – 20 ) % عن الحد الطبيعي تتحسن مقاومته للتعب وبالتالي يزيد الاداء التنافسي، وقد وجد بان زيادة في معامل هيماتوكرت ( haematocrit ) وهو مصطلح يعبّر عن نسبة حجم كريات الدم الحمراء في الدم، ويستفاد منه معرفة زيادة أو نقصان كريات الدم الحمراء في الجسم ، وأن استخدام هرمون ارثروبيوتين يرفع بشكل ملحوظ من هذه النسبة بعد اسبوعين من أخذه ويبقى كذلك لفترة زمنية قد تمتد الى ستة أسابيع ، وبذلك تزيد كمية الكريات الدموية الحمراء وهذا يعكس سرعة وزيادة كمية الاكسجين التي تنتقل الى أنسجة الجسم وزيادة عملية التنفس الهوائي ( aerobic respiration ) . وأن أهم الفئات الرياضية المستخدمون لهذا الهرمون هم من يمارسون ويتنافسون على ألعاب الركض لمسافات طويلة وراكبوا الدراجات الهوئية.

يتم تعاطي هذا الهرمون بالحقن الوريدي ( intravenously ) ،أو بالحقن تحت الجلد ، بجرعات تتراوح ما بين ( 7 – 450 ) وحدة لكل كغم من وزن الجسم على جرعات متفرقة ثلاث مرات في الاسبوع ، وأن زيادة انتاج كريات الدم الحمراء ( erythrocythemia ) تعتمد على عدد الجرعات وكمياتها ، مع العلم بأن هناك تاخيرا في ظهور النتائج المرجوة للهرمون ، ولهذا على الرياضي المتعاطي أخذه قبل التنافس باسبوعين .
قدرت فترة نصف العمر لهذا الهرمون من ( 3 – 5 ) ساعات عند إعطائه بالحقن الوريدي ، وعشرون ساعة اذا أخذ عن طريق الحقن تحت الجلد،يستقلب جزء منه عن طريق الكبد ويطرح ما نسبته (5)% منه عن طريق الكلى.

راجيا لكم النفع والفائدة
الصيدلاني راتب الحنيطي




توقيع : Admin




قم بوضع تعليق ليعبر عن رأيك في الموضوع مع التزام الشروط:
1-عدم السب او الشتم
2-عدم وضع روابط لمواقع اخرى
3-عدم كتابة اكثر من تعليق بنفس المحتوى
4-يتم الاشراف على كل تعليق قبل نشره
5-عدم الخروج خارج الموضوع ونطاق المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Back to Top

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة كيبورد ردود كتابية ومصورة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :