شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا


الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بكم في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية موضع مميز

أهلا وسهلا بك في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية :: مذكرات ووثائق التربية البدنية و الرياضة :: وثائق خاصة لمادة التربية البدنية والرياضية :: قسم خاص لتدعيم معلوماتك

شاطر

8/24/2016, 18:54
المشاركة رقم:
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

avatar

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
الهواية الهواية : الركض
المزاج المزاج : ممتازه
المتصفح المتصفح : firefox
عدد المساهمات عدد المساهمات : 622
نقاط نقاط : 1880
التقييم التقييم : 79
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/04/2016
الاوسمة الاوسمة : مؤسس الموقع
مُساهمةموضوع: المنشطات الرياضية الجزء 16


المنشطات الرياضية الجزء 16


المنشطات الرياضية الجزء 16

المكملات الغذائية ( nutritional supplements )


زاد في الآونة الأخيرة الاقبال على المكملات الغذائية لتحسين الصحة وزيادة قوة الجسم، مما دفع اللاعب الرياضي للتفكير بتناولها كجزء من برنامجه الغذائي ، بهدف رفع لياقته البدنية وتحمل مشاق التنافس الرياضي.وكان لوسائل الاعلام المختلفة الدور الكبير في نشر العديد من المستحضرات في هذا المجال.
من بين العدد الهائل لمركبات المكملات الغذائية ، فقد كان هناك اهتماما كبيرا في المواد التالية: الأحماض الأمينية، معادن ، فيتامينات، بورون ( boron ) ، آينوسين ( inosine ) ،) ،كارنيتين ( carnitine كرياتين ( creatine ) ، والجنسنغ ( ginseng ) ، جاما هيدروكسي بيوتيريت (gamma- hydroxybutyrate , GHB
) ، وغيرها.وأن أكثر ما يركّز عليه اعلاميا هو أنها تبني العضلات، ولذلك نرى العديد من الرياضيين يقبلون عليها. وسوف نشير الى بعضها، مثل :
كرياتين ( creatine ) : هذه المادة من المواد الطبيعية التي ينتجها الجسم عن طريق الكبد وتخزن في العضلات للمساعدة في انتاج الطاقة للعضلة،كما أن مادة كرياتين تقلل من مخلفات الطاقة التي تنهك العضلة مثل الحمض اللبني ( lactic acid ) ، الأمر الذي يفهم منه أن هذه المادة تزيد من الأداء الرياضي وتقلل من الاعياء مع عدم وجود دلائل تشير الى تحسن الاداء الرياضي في الألعاب الشاقة. تتواجد مادة كرياتين في الأغذية الغنية بالبروتينات كاللحم والسمك ، او مصنعة بأشكال صيدلانية تباع بدون وصفة طبية.
تتمثل الآثار السلبية لمادة كرياتين بتقلصات العضلات وعضلات المعدة مع حدوث غثيان قد يكون مصحوب بالقيء وحدوث اسهالات، وزيادة وزن الجسم. ومع استعماله الطويل يؤدي الى احتباس الماء في العضلة وتعريض الجسم الى الجفاف، وأن الجرعات العالية من هذه المادة قد تؤذي كلا من الكلى والكبد والقلب.
آينوسين ( inosine ) : ليست مادة غذائية رئيسية، لكن تكمن أهميتها في أنها مادة ضرورية في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، فهي مادة ضرورية في تكوين مواد نووية داخل الخلية ، ومن المواد الأولية كذلك في انتاج مادة الطاقة المهمة أدينوسين ( adenosine ) ، كما تعتبر مادة أينوسين ضرورية في افراز هرمون الانسولين ، وتسهيل استخدام السكريات من قبل الخلية وخصوصا في القلب، وتشجيع صناعة البروتينات، وتسهيل وصول الاكسجين الى عضلة القلب وهو ما يستفيد منه الرياضيون في زيادة قدرتهم على التحمل والابطاء من انهاك العضلة لقلة انتاج الحمض اللبني فيها. اضافة الى دور اينوسين في حماية الأعصاب حسب الدراسات الحديثة.وبالنسبة للرياضيين تكون الجرعة اليومية منه ما بين ( 5 – 6 ) غم.
(gamma- hydroxybutyrate , GHB ): وهذه المادة تشابه بعض النواقل العصبية في الجسم مثل مادة جابا ( GABA ) المثبطة. وقد تم تسويق هذه المادة بقوة على أنها تزيد من تركيز هرمون النمو في الجسم وتزيل القلق والأرق وتساهم في تخفيف الوزن.
كارنيتين ( carnitine): تم التعرف على هذا الحمض الأميني عام ( 1905 ) م كأحد المكونات الأمينية للعضلة ، وأحد عوامل النمو ،وله دور مهم في أكسدة الدهون الحمضية ( fatty acids ) ، ويسّرع من استقلاب السكريات، ويعمل على مساعدة طرح بعض الأحماض العضوية من الجسم، وغيرها من الوظائف الفسيولوجية. يصنّع في الجسم وخصوصا الكبد والكلى، ومتوفر في اللحوم والمنتجات الغذائية، وتعتبر الحبوب من المصادر الفقيرة بهذا الحمض الأميني.
نبات الجينسينغ ( panax ginseng ) : نبات تمتد جذوره في الأرض على شكل انسان يمد ذراعيه ورجليه ( ولهذا سمي بروح الأرض ) ، وهو جليل القدر عند أهل الصين واليابان حيث ورد في كتبهم أنه ( مقو للاحشاء وجال للعين ومنشط للجسم ومطيل للحياة ، وهو المركب المطيل للحياة والراجع بالشيخ الى صباه ) وكانوا يقتنونه بوزنه ذهبا. منتشر في شرق قارة آسيا وبعض أنحاء كوريا، وهذا النبات ينمو في الأمكنة المظلمة والرطبة بعيدا عن أشعة الشمس. وهو أنواع عديدة، والنوع الجيد هو النوع الذي اذا تعرض لبخار الماء قبل أن يجف صار لونه أحمر.
والجزء المستخدم من هذا النبات هو جذوره، له فوائد عديدة ومازال البحث جاريا عن فوائده. ومن فوائده أنه مقو عام ومنشط ومضاد للنزيف وله شهرة بأنه مرجع للشباب ومقو جنسي.
الصيدلاني راتب الحنيطي
المرجع : الحنيطي،راتب : كتاب المنشطات الرياضية




توقيع : Admin




قم بوضع تعليق ليعبر عن رأيك في الموضوع مع التزام الشروط:
1-عدم السب او الشتم
2-عدم وضع روابط لمواقع اخرى
3-عدم كتابة اكثر من تعليق بنفس المحتوى
4-يتم الاشراف على كل تعليق قبل نشره
5-عدم الخروج خارج الموضوع ونطاق المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Back to Top

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة كيبورد ردود كتابية ومصورة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :