شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا


الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بكم في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية موضع مميز

أهلا وسهلا بك في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية :: مذكرات ووثائق التربية البدنية و الرياضة :: وثائق خاصة لمادة التربية البدنية والرياضية :: قسم خاص لتدعيم معلوماتك

شاطر

8/24/2016, 18:56
المشاركة رقم:
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

avatar

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
الهواية الهواية : الركض
المزاج المزاج : ممتازه
المتصفح المتصفح : firefox
عدد المساهمات عدد المساهمات : 622
نقاط نقاط : 1880
التقييم التقييم : 79
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/04/2016
الاوسمة الاوسمة : مؤسس الموقع
مُساهمةموضوع: المنشطات الرياضية الجزء 17


المنشطات الرياضية الجزء 17


المنشطات الرياضية الجزء 17

الأحماض الأمينية ( amino acids ) :
الأحماض الأمينيه عباره عن مركبات الكاربون المتسلسلة تحوي مجاميع الكاربوكسيل (-COOH) و الأمين (-NH2)،. وتكمن أهمية الأحماض الأمينيه في تكوين البروتينات حيث ترتبط الحوامض الأمينيه مع بعضها البعض بروابط تسمى الروابط الببتيديه (Peptide Bonds) حيث تتم هذه الرابطه بين مجموعة الكاربوكسيل لحامض أميني و مجموعة الأمين للحامض الآخر .
و البروتينات -كما هو معلوم - تعد من المكونات الأساسيه لكل خليه حيه يستفاد منها في تكوين و تجديد الأنسجه، و تعمل بروتينات متخصصه معينه كأنزيمات و بعضها كأجسام مضادة، بينما يقوم البعض الآخر بالنهوض بوظائف لا غنى عنها في تنظيم الاستقلاب (Metabolism) و العمليات التقلصية، وعموماً تتعلق البروتينات فعلياً بجميع النشاطات الفسيولوجيه .

إضافه إلى دور الأحماض الأمينيه كمكونات للبروتينات، و كمصدر أساسي لتزويد الجسم بعنصر النيتروجين بقصد عمليات البناء - فإنها توجد في عدد من المركبات غير البروتينيه، فعلى سبيل المثال - يدخل الحامض الأميني الجلايسين (Glycine) في الجزء البورفيريني (Prophyrine) من الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء و المسؤول عن تبادل غاز الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون، و تزويد الأنسجه بالأكسجين، كما يوجد في الجزء البورفوريني من السايتوكرومات (Cytochromes) وهي عباره عن مجموعه من الأنزيمات المغلفه بغشاء حيوي، تقوم بتحطيم المواد الكيماويه الغريبة -كالأدويه و المركبات العضوية الأخرى- و تحويلها إلى مواد غير سامه يتم طرحها و التخلص منها من قبل الجسم، و يكون الموطن الأساسي لهذه الأنزيمات هو الكبد .

و للأحماض الأمينيه دور مهم في تكوين بعض الهرمونات كهرمون الأدرينالين (Adrenaline) و الثايروكسين (Thyroxine) من الحمض الأميني الثيروسين (Tyrosine) و كذلك هرمونات الفص الخلفي من الغده النخاميه كالفاسوبروسين - الهرمون المضاد للادرار البولي - (Vasopressine) أو (ADH) و الاكسيتوسين، هذا ويتم تخليق النيوكليوتيدات (Neuclutides) من الأحماض الأمينيه كالجلايسين و الاسباراجين والجلوتامين.

ومن الأحمامض ذات الأهمية العالية -على سبيل المثال لا الحصر- هو الثايرين (Taurine) والموجود بكميات كبيرة في الجهاز العصبي لكثير من الثديات وهو مهم في تنظيم وظائف الدماغ، و تشير الدراسات الحديثه إلى أن هذا الحمض الأميني يشابه في عمله عمل الأحماض الأمينيه التي لها فعل تثبيط الجهاز العصبي عن طريق نقلها للسيالات العصبيه المثبطه، و هذه الأحمامض الأمينيه مثل حامض (GABA) (Gamma-aminobutyric acid) و الجلايسين (Glycine) ولذلك يعتبر التايرين من الرسائل الكيماويه العصبيه الناقله لفعل المثبط (Inhibitory transmeter) .

راجيا لكم النفع والفائدة
الصيدلاني راتب الحنيطي




توقيع : Admin




قم بوضع تعليق ليعبر عن رأيك في الموضوع مع التزام الشروط:
1-عدم السب او الشتم
2-عدم وضع روابط لمواقع اخرى
3-عدم كتابة اكثر من تعليق بنفس المحتوى
4-يتم الاشراف على كل تعليق قبل نشره
5-عدم الخروج خارج الموضوع ونطاق المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Back to Top

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة كيبورد ردود كتابية ومصورة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :