شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا


الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بكم في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية موضع مميز

أهلا وسهلا بك في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية :: مذكرات ووثائق التربية البدنية و الرياضة :: وثائق خاصة لمادة التربية البدنية والرياضية :: قسم خاص لتدعيم معلوماتك

شاطر

8/24/2016, 19:00
المشاركة رقم:
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

avatar

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
الهواية الهواية : الركض
المزاج المزاج : ممتازه
المتصفح المتصفح : firefox
عدد المساهمات عدد المساهمات : 622
نقاط نقاط : 1880
التقييم التقييم : 79
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/04/2016
الاوسمة الاوسمة : مؤسس الموقع
مُساهمةموضوع: المنشطات الرياضية الجزء 18


المنشطات الرياضية الجزء 18


المنشطات الرياضية الجزء 18

الفيتامينات
( vitamins )



إن العلامة الأولى للتعرف على الفيتامينات و أهميتها كضرورات غذائيه يعود تاريخها إلى العام 1881م عندما أثبت لونين (Lunin) عدم مقدرة الفئران على العيش على أغذيه محتويه فقط على البروتينات و الكربوهيدرات والدهون والأملاح اللاعضوية، إلا أنها تنمو بشكل طبيعي عند إضافة الحليب، و قد أستنتج لونين بأن الحليب يحتوي على مادة أساسية للحياة و النمو وتعرف الآن باسم الفيتامينات .
ومن الإكتشافات الأخرى الهامه التي دلت على التعرف بالفيتامينات هي التجربه التي قام بها أجكمان عام 1897م (Eijkman, 1897) و هي تقديم الأرز المقشور كغذاء للدجاج، و بعد فترة ظهرت عليها أعراض لمرض البري بري (Beriberi) و قد عولج هذا المرض بتغذية الدجاج على الأرز غير المقَشَّر مما دل فيما بعد على أن قشرة الأرز تحتوي على فيتامين ب، و الذي يسمى أيضاً بالثيامين و الأنيورين (Thiamine,aneurin) .

و لا ننسى إصابة البحارة الذين يسافرون مسافات طويلة عبر البحار بمرض الإسقربوط (Scurvy) و الذي عرف فيما بعد أن سببه هو نقص في فيتامين ( C ) .
و قد وضع العلماء عدة تعاريف لهذه المركبات، فمنهم على سبيل المثال هوبكنز (Hopkins) عام 1906م بعدما أكّد إكتشافات لونين واقترح بأن يشار إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية "بأنها عوامل الغذاء الإضافية" (Accessory Food Factors) .
و جاء العالم فونك (Funk) ليؤكد عمل أجكمان عام 1911 الذي عزل من قشور الرز جزءا متبلوراً يعالج البري بري (فيتامين ب)، ولكون الخواص الكيماويه لهذا الجزء شبيهه بالأمين فقد إقترح تسمية المادة (Vitamine) و هي كلمه لاتينيه مشتقه من vit و تعني مهمه للحياه و -amine و هي المركبات الأمينيه " أي المركبات الأمينيه المهمه للحياة " إلا أنه في أوائل العشرينات وبعد إكتشاف كثير من الفيتامينات وجد أن بعضها لايحتوي على مجموعة الأمين ولهذا حذف الحرف الأخير من الكلمه لتصبح (Vitamin) .
ولذلك تعرف الفيتامينات بأنها مركبات كيماويه مختلفة التعقيد و التي لا يستطيع الكائن الحي تصنيعها بل يجب أن تضاف إلى غذائه علماً بأن الكائن الحي يحتاج إلى هذه المركبات بكميات صغيره جداً إبتداءً من المايكروغرام إلى المليغرام، و في بعض الأحيان الكائن الحي قادر على تصنيعها و لكن ليست بكميات كافيه حتى تلبي متطلباته و يوجد هناك إختلاف كبير في مقدرة الكائنات الحيه فيما بينها على تصنيع مثل هذه الفيتامينات مما يدل على أن الفيتامين الذي يحتاجه كائن حي لا يناسب كائن حي آخر .
و من هنا وحتى نطلق على ماده ما بأنها فيتامين يجب أن تحقق الشروط الآتية:
- يجب أن تختلف كيميائياً عن المواد الغذائيه الثلاث الرئيسية و هي الدهنيات والكربوهيدرات و البروتينات .
- يحتاجها الكائن الحي بكميات قليله جداً في غذائه .
- نقصها يؤدي إلى أعراض سريريه لمرض معين خاص بها .
و تقسم الفيتامينات إلى مجموعتين رئيسيتين هما:-
أ - الفيتامينات الذائبه في الماء، و تشمل مختلف أنواع فيتامينات ب و فيتامين ( C)، (Ascirbic acid) و البانتوثينيك (Pantothenic acid) و غيرها .
ب- الفيتامينات الذائبه في الدهن:- وهي نوع K,E,D,A . وتكمن خطورة هذه المجموعة ، هو تراكمها في دهون الجسم اذا ما اخذت بكميات كبيرة ، الامر الذي قد يظهر سمية بعضها على اجزاء معينة في الجسم.

الصيدلاني راتب الحنيطي





توقيع : Admin




قم بوضع تعليق ليعبر عن رأيك في الموضوع مع التزام الشروط:
1-عدم السب او الشتم
2-عدم وضع روابط لمواقع اخرى
3-عدم كتابة اكثر من تعليق بنفس المحتوى
4-يتم الاشراف على كل تعليق قبل نشره
5-عدم الخروج خارج الموضوع ونطاق المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Back to Top

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة كيبورد ردود كتابية ومصورة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :