شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا


الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بكم في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية موضع مميز

أهلا وسهلا بك في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية :: مذكرات ووثائق التربية البدنية و الرياضة :: وثائق خاصة لمادة التربية البدنية والرياضية :: قسم خاص لتدعيم معلوماتك

شاطر

8/24/2016, 19:08
المشاركة رقم:
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

avatar

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
الهواية الهواية : الركض
المزاج المزاج : ممتازه
المتصفح المتصفح : firefox
عدد المساهمات عدد المساهمات : 622
نقاط نقاط : 1880
التقييم التقييم : 79
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/04/2016
الاوسمة الاوسمة : مؤسس الموقع
مُساهمةموضوع: المنشطات الرياضية الجزء 22


المنشطات الرياضية الجزء 22


المنشطات الرياضية الجزء 22

طرق مكافحة انتشار تعاطي المنشطات الرياضية

وللحد والقضاء من ظاهرة ازدياد تعاطي المنشطات هناك وسائل متعددة ، تقع جميعها تحت بندين رئيسيين هما:
1- مكافحة العرض:-
وهي مجموعة الجهود والاجراءات الرامية الى الحد من تواجد المنشطات بكافة أنواعها، من خلال التصدي لعمليات التهريب، الحيازة، التصنيع، الزراعة، والاتجّار غير القانوني . ومكافحة العرض لا بد لها من دعائم أساسية لتحقيق أهدافها، تتمثل في المكافحة الأمنية وذلك بتطبيق القوانين والملاحقة الأمنية للمهربين داخل وخارج حدود الوطن ، وتفعيل اتفاقيات التفاهم بين الدول المجاورة للحد من انتقال المواد الممنوعة عبر الحدود، والالتزام بقوانين وتعليمات اللجان الأولمبية المحلية والدولية، كما هو الحال في قانون اللجنة الاولمبية الأردنية ( قانون مؤقت ) رقم 66 / 2001 ، المادة الرابعة فقرة ( ب ) .
2 - خفض الطلب:-
وهي مجموعة التدابير والاجراءات التي من شأنها خفض وإنقاص رغبات الرياضيين في استخدام المنشطات الى أدنى درجة ممكنة، ويقوم خفض الطلب على دعامتين هما الوقاية والعلاج.ويقصد بالوقاية بأنها القيام بأية فعل مخطط تحسبا لظهور مشكلة معينة كتعاطي المنشطات مثلا، أو مضاعفات مشكلة كانت قائمة أصلا بهدف اعاقتها جزئيا أو كليا. وعليه فان للوقاية مرتبات ودرجات ، فاذا كنا نتصدى لتعاطي المنشطات قبل وقوعها، فان هذه الوقاية تكون من الدرجة الأولى التي تتمثل في التوعية بشتى الأساليب، ومجموع الاجراءات على مستوى الدولة سواء كانت اجراءات أمنية أو تشريعية ما دام الهدف الأخير منها هو منع توفر المواد الممنوعة بين يدي الرياضيين.
أما الوقاية من الدرجة الثانية فهي التدخل المبكر الذي يمكن من خلاله وقف التمادي في تعاطي المنشطات الرياضية لكي لا يصل الشخص الى مراحل متقدمة من التسممات الناتجة من تعاطي المادة أو مجموعة المواد الممنوعة وما ينتج عنها من مضاعفات تنعكس سلبا على صحة الرياضي، ومن ثم ايقافه عن الاستمرار في التعاطي، وهذا يتطلب اجراءات وآليات للتعرف على الشخص الذي أقدم على تعاطي المنشطات، ومن أهم هذه الاجراءات هي المسوحات المخبرية التي تكشف عن وجود المواد الممنوعة في جسم الرياضي، وهذا ما سنلقي عليه الضوء كما سيأتي.
أما المقوّم الثاني من خفض الطلب وهو العلاج، فيقوم على أسس متعددة كما في علاج الادمان على بعض المنشطات الممنوعة التي تؤدي بالشخص لأن يكون مدمنا عليها كمادة الكوكائين والأمفيتامينات ، ومثل هذه المعالجة تتطلب تدخلا دوائيا وجانبا اجتماعيا ونفسيا، لا مجال للتوسع فيها ضمن موضوعنا هذا.

الصيدلاني راتب الحنيطي




توقيع : Admin




قم بوضع تعليق ليعبر عن رأيك في الموضوع مع التزام الشروط:
1-عدم السب او الشتم
2-عدم وضع روابط لمواقع اخرى
3-عدم كتابة اكثر من تعليق بنفس المحتوى
4-يتم الاشراف على كل تعليق قبل نشره
5-عدم الخروج خارج الموضوع ونطاق المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Back to Top

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة كيبورد ردود كتابية ومصورة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :