شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا


الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا وسهلا بكم في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية موضع مميز

أهلا وسهلا بك في شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

شبكة أساتذة التربية البدنية والرياضية :: مذكرات ووثائق التربية البدنية و الرياضة :: وثائق خاصة لمادة التربية البدنية والرياضية :: قسم خاص لتدعيم معلوماتك

شاطر

9/9/2016, 14:12
المشاركة رقم:
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

avatar

إحصائية العضو

الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : الجزائر
الهواية الهواية : الركض
المزاج المزاج : ممتازه
المتصفح المتصفح : firefox
عدد المساهمات عدد المساهمات : 622
نقاط نقاط : 1880
التقييم التقييم : 79
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/04/2016
الاوسمة الاوسمة : مؤسس الموقع
مُساهمةموضوع: المصطلحات المستخدمة في تدريب التحمل


المصطلحات المستخدمة في تدريب التحمل


المصطلحات المستخدمة في تدريب التحمل

لمصطلحات المستخدمة في تدريب التحمل :

1- التحمل Endurance :
نعرفها تعريفاً بمفهوم علم التدريب الرياضي بأنها قدرة الرياضي البدنية على مقاومة التعب بالأداء الطويل الزمن , أما تعريفنا للتحمل بالمفهوم الفسيولوجي هو قدرة أجهزة جسم الرياضي الوظيفية بالقيام بالمجهود الطويل الزمن بدون تعب كبير . وهي عبارة عن قدرة بدنية مهمة وضرورية لكثير من الفعاليات والمسابقات والألعاب الرياضية مثل ( الجري والمشي الطويل والماراثون بألعاب المضمار والميدان , الترايثون , دراجات الطريق , سباحة المسافات الطويلة , التجذيف بأنواعه , القوارب الشراعية , جميع الألعاب الفرقية والجماعية , المصارعة , الجودوا , الملاكمة , ألعاب المضرب , التزحلق على الثلج لمسافات طويلة …إلخ ) .

2- التحمل العضلي Muscular Endurance :
هو قدرة الجهاز العضلي للرياضي بالقيام بالمجهود المطلوب بالتغلب على المقاومات الخارجية المتوسطة الشدة ولأطول فترة زمنية ممكنة وبدون تعب كبير بواسطة الإنقباضات والإرتخاءآت بالمجاميع العضلية العاملة . ويطلق عليه أيضاً ( الجلد العضلي Stamina ) , وهو من أهم القدرات البدنية المطلوبة في فعاليات ومسابقات مقاومة الإحتكاك مثل ( المصارعة , الجودوا , الملاكمة , الفنون القتالية , الدراجات الهوائية , التجذيف , السباحة بأنواعها المختلفة , الجمناستك , ألعاب المضرب , الركبي , كرة القدم الأمريكية , كرة اليد , كرة الماء , الترايثلون …إلخ ) . وهناك نوعان من التحمل العضلي التي تحتاجها المهارات والحركات والفعاليات الرياضية وهما ( التحمل العضلي المتحرك والثابت ) , كما نجد بأن هناك تحمل عضلي عام لكل الألعاب وتحمل عضلي خاص بلعبة وفعالية معينة .

3- التحمل الدوري التنفسي Cardio-respiratory Endurance :
هو قدرة الجهازين الدوري والتنفسي على القيام بالمجهود الطويل الزمن والمرتبط بشدة أداء متوسطة إلى مرتفعة وبدون تعب أو إرهاق كبير . ويطلق عليه أيضاً بالتحمل الوظيفي ( Functional Endurance ) أي قدرة أجهزة الجسم مجتمعة على أداء وظائفها بشكل جيد أثناء المسابقات والفعاليات والألعاب الرياضية الطويلة في زمن أدائها ( الماراثون , الترايثلون , جري والمشي للمسافات الطويلة بألعاب المضمار والميدان , الدراجات الهوائية , السباحة الطويلة , التجذيف …إلخ ) . وهناك تحمل دوري تنفسي عام وخاص , كما تستخدم مصطلحات التحمل الدوري التنفسي الهوائي واللاهوائي للتعبير عن التحمل الدوري التنفسي العام والخاص .

4- التحمل العام General Endurance :
هو قدرة الرياضي البدنية العامة على مقاومة التعب في أي أداء أو عمل أو واجب بدني رياضي أو غير رياضي طويل الزمن . وهو عبارة عن قدرة بدنية مهمة وضرورية لجميع الألعاب الرياضية الفردية والجماعية التي يجب تطويرها جيداً في الفترات الإعدادية العامة من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي . وتدريبات قدرة التحمل العام يمكن إجراءها في وقتها وشدتها ومدتها بإستخدام الطرائق التدريبية المناسبة التي ترفع من مستوى التحمل الهوائي لجسم الرياضي مثل ( طريقة الحمل المستمرة لمدة 30 دقيقة فأكثر , طريقة التدريب المتقطع بالشدة المنخفضة بتكرار كبير أي 20 فأكثر , الفارتليك بالجري 30د × 3 , التدريب الدائري من 12-15 تمرين وبتكرار 20مرة فأكثر , تدريب المحطات المنوعة أكثر من 12 محطة بتكرار 20مرة فأكثر × 4-5 مجموعات ) .

5- التحمل الخاص Special Endurance :
هو قدرة الرياضي البدنية الخاصة على مقاومة التعب بالأداء أو العمل أو الواجب البدني الرياضي الخاص الذي يتطلب شدة أداء متوسطة إلى مرتفعة ولفترة زمنية طويلة نسبياً . وهو عبارة عن قدرة بدنية مهمة وضرورية لجميع الألعاب الرياضية الفردية والجماعية التي يجب تطويرها جيداً في الفترات الإعدادية الخاصة من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي . أما تدريبات قدرة التحمل الخاص يمكن إجراءها في وقتها وشدتها ومدتها بإستخدام الطرائق التدريبية المناسبة التي ترفع من ميتوى التحمل الهوائي واللاهوئي لجسم الرياضي مثل ( طريقة الحمل المستمر بالجري لمدة 10-15د × 5 , الفارتليك بالجري 10-15د.× 3 , طريقة التدريب المتقطع بالشدة المتوسطة والمرتفعة بتكرار 10-15 مرة , التدريب الدائري من 10-12 تمرين بتكرار 20مرة , تدريب المحطات المنوعة 10 × 20مرة × 3 مجموعات) .

6- التحمل الهوائي Aerobic Endurance :
هو قدرة أجهزة جسم الرياضي كافة على تنفيذ المسابقة أو الفعالية أو النشاط الرياضي الطويل الزمن بتجهيز عنصرالأوكسجين وإستخدامه في إنتاج طاقة عمل العضلات بدون تعب أو نقص كبير , أي أن العضلات تعمل هوائياً . وهو مصطلح يساوي مصطلح التحمل العام وله نفس الظروف والمتطلبات التدريبية , كما تستخدم نفس الطرائق التدريبية فيه لرفع وتحسين مستوى التحمل العام لجسم الرياضي , وهو مصطلح يوضح القدرة البدنية الأساسية من الناحية الفسيولوجية للياقة البدنية إلى جانب قدرات القوة والسرعة والمرونة .

7- التحمل اللاهوائي Anaerobic Endurance :
هو قدرة أجهزة جسم الرياضي كافة على تنفيذ الفعالية أو المسابقة أو اللعبة الرياضية القصيرة والمتوسطة الزمن نسبياً بدون إشراك عنصر الأوكسجين في عمليات إنتاج طاقة العمل العضلي المطلوب , أي أن العضلات تعمل لا هوائياً لإنتاج طاقة ذلك العمل . وهو مصطلح يساوي تحمل السرعة الذي سوف نذكره لاحقاً , وله نفس ظروف ومتطلبات تدريبه وتطبيقه العملية , وتستخدم لتطوير التحمل اللاهوائي الطرائق التدريبية التالية ( طريقة التدريب المتقطع الشديدة يتكرار 8-10 تكرار , طريقة الإعادة بالتكرار القليل والشدة دون القصوى 5-8 × 2-3 مجموعات , طريقة الإختبار أو المنافسة بالشدة القصوى 2-4 × مجموعة واحدة , طريقة المحطات الخاصة بالشدة المرتفعة 6-8 محطات × 10-15 مرة × 3 مجموعات ) .
8- التحمل المختلط Combined Endurance :
هو قدرة أجهزة جسم الرياضي كافة على تنفيذ الفعالية أو المسابقة أو النشاط الرياضي الفردي والجماعي المتوسط والمرتفع الزمن والشدة نسبياً بإستخدام أنظمة الطاقة اللاهوائية والهوائية أي بدون ومع إشراك عنصر الأوكسجين بالتفاعلات الأيضية لإنتاج طاقة ذلك العمل الرياضي . وأن هذا المصطلح سوف يطلق على متطلبات بعض الألعاب والفعاليات التي تستغرق زمنأ قصيراً ومتوسطاً في تنفيذها أي من 60ث – 180ث , ومن أمثلة الفعاليات والمسابقات الرياضية التي تتطلب قدجرة التحمل المختلط بصورة كبيرة ( عدوا المسافات القصيرة 400م والحواجز والتتابع بألعاب المضمار والميدان , وكذلك سباقات جري 800م-1500م-الميل , المصارعة , الجودو , الملاكمة , المبارزة , مهارات بعض الألعاب الفرقية كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد , سباق دراجات السرعة على المضمار , التزحلق السريع على الجليد …إلخ ) . ولأجل تطوير قدرة التحمل المختلط تطبق نفس طرائق التدريب اللاهوائية والهوائية السابقة .

9- تحمل القوة Strength Endurance :
هو مصطلح مرادف للتحمل العضلي ويمكننا تعريفه فسيولوجياً بأنه قدرة جميع أجهزة جسم الرياضي على القيام بتنفيذ المهارات والفعاليات والمسابقات الرياضية التي تتطلب إنقباضات عضلية مستمرة ولفترة طويلة نسبياً للتغلب فيها على مقاومات خارجية مرتفعة الشدة نسبياً كما في ألعاب ( المصارعة , الجودوا , التجذيف , الدراجات الهوائية , السباحة المتوسطة الطويلة , جري 3000م مرانع , الترايثلون , العشاري , الخماسي الحديث , الجمناستك , الركبي , كرة القدم الأمريكية , كرة اليد …إلخ ) , وتستخدم وسائل تدريبية مختلفة لأجل تحسين وتطوير هذه القدرة الحركية المركبة أهمها ( التدريب الدائري بالأجهزة 12-15 تمرين × 20-50تكرار× 3-5 دوائر , تدريبات الجري والوثب على الشاطيء الرملي , لعب كرة القدم وكرة اليد الشاطئية , لعب الركبي الشاطئية , تدريبات الجري والعدوا لصعود مدرجات الملعب …إلخ ) .

10- تحمل السرعة Speed Endurance :
هي قدرة بدنية مركبة من التحمل والسرعة , نعّرفها تدريبياً بأنها قدرة الرياضي على تنفيذ الجهد البدني الذي يتصف بإرتفاع سرعة الأداء الحركي الأقل من القصوى ولفترة زمنية طويلة نسبياً , ونعرفها فسيولوجياً بأنها قدرة أجهزة جسم الرياضي الوظيفية على العمل وفق نظام الطاقة اللاهوائية الكلايكولي ولفترة زمنية تتراوح بين 10-50ث . أن هذه القدرة البدنية المركبة تلعب دوراً هاماً في كثير من المسابقات والألعاب الرياضية ( العدوا القصير بألعاب المضمار والميدان 100-400م , الحواجز , التتابع , السباحة القصيرة 25-100م بجميع أنواعها , الألعاب الفرقية والجماعية ككرة القدم وكرة اليد وكرة السلة والركبي والهوكي وكرة القدم الأمريكية , وسباق الدراجات الهوائية على المضمار , ألعاب المضرب ) .

11- تحمل القوة المميزة بالسرعة Power Endurance :
هي قدرة بدنية ثلاثية مركبة من التحمل والقوة والسرعة , نعرفها تدريبياً بأنها قدرة الرياضي البدنية على القيام بالأداء الحركي في فعاليته أو لعبته الرياضية بمستوى عالي من القوة والسرعة ولفترة زمنية طويلة نسبياً بدون تعب أو إرهاق كبير . كما نعرفها فسيولوجياً بأنها قدرة أجهزة جسم الرياضي كافة على القيام بالعمل المطلوب بكفاءة عالية ووفق نظامي الطاقة اللاهوائية ( الفوسفاجيني + الكلايكولي ) للتغلب على مقاومات كبيرة ذات مستويات مرتفعة من سرعة وقوة الأداء الحركي ولفترة زمنية تتراوح من 10-50ث. ومن الفعاليات والمسابقات الرياضية التي تتطلب تحمل القوة المميزة بالسرعة ( سباق الحواجز 110م , 400م بألعاب المضمار والميدان , التجذيف بجميع أنواعه , المصارعة , الجودوا , كرة القدم الأمريكية والركبي , الترايثلون , التنس الأرضي , الجمناستك ) .

12- التحمل القصير الزمن Short-time Endurance :
هو قدرة أجهزة جسم الرياضي كافة على تنفيذ المسابقة أو الفعالية أو النشاط الرياضي الذي تتراوح مدته 2 – 8 دقائق بتجهيز عنصرالأوكسجين وإستخدامه في إنتاج طاقة عمل العضلات بدون تعب أو نقص كبير , أي أن العضلات تعمل لا هوائياً وهوائياً بنفس النسب تقريباً , وتعد من قدرات التحمل المهمة لبعض الألعاب والفعاليات مثل ( سباقات 800م , 1500م , 3000م بألعاب المضمار والميدان , السباحة 400م , المصارعة , الجودوا , الفنون القتالية ) .

13- التحمل المتوسط الزمن Middle-time Endurance :
هو قدرة أجهزة جسم الرياضي كافة على تنفيذ المسابقة أو الفعالية أو النشاط الرياضي الذي تتراوح مدته 8 – 30 دقيقة بتجهيز عنصرالأوكسجين وإستخدامه في إنتاج طاقة عمل العضلات بدون تعب أو نقص كبير , أي أن العضلات تعمل هوائياً خلال تلك المسابقة أو النشاط , وتعد من قدرات التحمل المهمة لبعض الألعاب والفعاليات مثل ( سباقات 3000م موانع , 5000م , 10000م بألعاب المضمار والميدان , السباحة 1500م , التجذيف والتغريف الأولمبي , كرة اليد , كرة السلة , الهوكي , ألعاب المضرب ) .

14- التحمل طويل الزمن Long-time Endurance :
هو قدرة أجهزة جسم الرياضي كافة على تنفيذ المسابقة أو الفعالية أو النشاط الرياضي الطويل الزمن الذي تزيد مدته عن 30 دقيقة بتجهيز عنصرالأوكسجين وإستخدامه في إنتاج طاقة عمل العضلات بدون تعب أو نقص كبير , أي أن العضلات تعمل هوائياً خالصاً على طول مسافة السباق أو فترة الفعالية أو النشاط الرياضي , وتعد من قدرات التحمل المهمة والرئيسية لبعض الألعاب والفعاليات مثل ( سباقات الضاحية والماراثون والمشي بألعاب المضمار والميدان , السباحة للمسافات الطويلة , الدراجات الهوائية الطويلة كطواف فرنسا وغيرها , التجذيف , القوارب الشراعية بالبحار , كرة القدم ) .

15- تدريب التحمل بالطريقة المستمرة Continuous Endurance Method :
هي تلك الطريقة التدريبية التي تتصف بطابع الإستمرارية بالأداء أو التمرين ولا تتخللها فترات راحة أو توقف , وتتميز بشدة الأداء المتوسط وحجم الحمل التدريبي الكبير , ويتراوح نبض الرياضي المتقدم خلالها بين 130-150 ضربة بالدقيقة , ونهدف فيها تطوير القدرة الأوكسجينية القصوى للجسم جرّاء تطوير نظام الطاقة الهوائية بنسبة 100% ( Aerobic Energy System ) إلى أعلى درجة ممكنة . وتستخدم هذه الطريقة بنسبة كبيرة في فترات الإعداد العام من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي ولمعظم الألعاب والفعاليات الرياضية الفردية والجماعية , وأهم تدريباتها هي ( الجري المستمر , الفارتليك , ركوب الدراجات , التجذيف , السباحة , لعب كرة القدم , لعب كرة السلة , لعب كرة اليد , تتبع الأثر بالجري بالغابة , الدائري المستمر من 15 محطة …إلخ ) .

16- تدريب التحمل بالطريقة المتقطعة المنخفضة الشدة Extensive Interval Endurance Method :
هي تلك الطريقة التدريبية التي تتصف بالطابع المتقطع ( الفترية سابقاً ) بالأداء أو التمرين , وتتخللها فترات راحة قصيرة فعّالة , وتتميز بشدة الأداء فوق المتوسط والحجم التدريبي الكبير , ويتراوح نبض الرياضي المتقدم خلالها بين 150-170 ضربة بالدقيقة , ونهدف بها تطوير القدرة الأوكسجينية القصوى للجسم جرّاء تطوير نظام الطاقة الهوائية بنسبة 100% ( Aerobic Energy System ) إلى أعلى درجة ممكنة . وتستخدم هذه الطريقة بنسبة كبيرة في فترات الإعداد العام من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي ولمعظم الألعاب والفعاليات الرياضية الفردية والجماعية , وأهم تدريباتها ( الجري المتقطع , الفارتليك المتقطع , السباحة المتقطعة , الدراجات المتقطعة , التجذيف المتقطع , لعب كرة القدم والسلة واليد على أشواط كثيرة مع راحة قصيرة , الدائري المتقطع من 15 محطة …إلخ ) .

17- تدريب التحمل بالطريقة المتقطعة المرتفعة الشدة Intensive Interval Endurance Method :
هي تلك الطريقة التدريبية التي تتصف بالطابع المتقطع ( الفترية سابقاً ) بالأداء أو التمرين , وتتخللها فترات راحة قصيرة فعّالة , وتتميز بشدة الأداء المرتفع والحجم التدريبي المتوسط , ويتراوح نبض الرياضي المتقدم خلالها بين 170-190 ضربة بالدقيقة , ونهدف بها تطوير القدرة الأوكسجينية واللاأوكسجينية القصوى للجسم جرّاء تطوير أنظمة الطاقة الهوائية بنسبة 70% واللاهوائية بنسبة 30% ( Aerobic & Anaerobic Energy Systems ) إلى أعلى درجاتها بإستخدام نظام حامض اللاكتيك اللاهوائي إلى جانب النظام الهوائي لتجهيز الطاقة . وتستخدم هذه الطريقة بنسبة كبيرة في فترات الإعداد الخاص من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي ولمعظم الألعاب والفعاليات الرياضية الفردية والجماعية التي تتطلب قدرة التحمل القصيرة والمتوسطة الزمن الفردية والجماعية , وأهم تدريباتها ( الجري المتقطع , السباحة المتقطعة , الفارتليك المتقطع , الدراجات المتقطعة , التجذيف المتقطع , اللعب المتقطع , الدائري المتقطع من 10 محطات …إلخ ) .

18- تدريب التحمل بطريقة الإعادة Repetitive Endurance Method :
هي تلك الطريقة التدريبية التي تتصف بالطابع المتقطع والمتكرر بالأداء أو التمرين , وتتخللها فترات راحة متوسطة وفعّالة , وتتميز بشدة الأداء دون الأقصى والحجم التدريبي القليل , ويتراوح نبض الرياضي المتقدم خلالها بين 190-200ضربة بالدقيقة , ونهدف بها تطوير القدرة اللاأوكسجينية والأوكسجينية القصوى للجسم جرّاء تطوير أنظمة الطاقة اللاهوائية بنسبة 70% والهوائية بنسبة 30% ( Anaerobic & Aerobic Energy Systems ) إلى أعلى درجاتها بإستخدام نظام حامض اللاكتيك اللاهوائي إلى جانب النظام الهوائي لتجهيز الطاقة . وتستخدم هذه الطريقة بنسبة كبيرة في فترات المنافسات من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي ولمعظم الألعاب والفعاليات الرياضية الفردية والجماعية التي تتطلب قدرة التحمل القصيرة والمتوسطة الزمن , وأهم تدريباتها ( إعادة الأداء 4-5مرات كالجري , السباحة , الدراجات , التجذيف , اللعب , الدائري من 8 محطات …إلخ ) .

19- تدريب التحمل بطريقة المنافسة Competitive Endurance Method :
هي تلك الطريقة التدريبية التي تتصف بالطابع المتكرر بأداء المسابقة نفسها لعدة مرات 2-3 مرات , وتتخللها فترات راحة طويلة سلبية , وتتميز بشدة الأداء دون الأقصى والأقصى والحجم التدريبي القليل , ويرتفع نبض الرياضي المتقدم خلالها أكثر من 200 ضربة بالدقيقة , ونهدف بها تطوير القدرة اللاأوكسجينية والأوكسجينية القصوى للجسم جرّاء تطوير أنظمة الطاقة اللاهوائية بنسبة 80% والهوائية بنسبة 20% فقط
( Anaerobic & Aerobic Energy Systems ) إلى درجاتها القصوى بإستخدام أنظمة الطاقة اللاهوائية كنظام حامض اللاكتيك إلى جانب تطوير النظام الهوائي الخاص بتلك الفعالية . وتستخدم هذه الطريقة فقط في فترة المنافسات وبتنظيم وإيقاع مع المنافسات والسباقات الرسمية للألعاب والفعاليات الفردية والجماعية التي تتطلب أعلى قدرة تحمل قصيرة الزمن من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب الرياضي , وأهم تدريباتها ( إعادة 1-3 مرات مسافة السباق أو فترة المباراة بالألعاب الجماعية , الجري , السباحة , الدراجات , التجذيف , الدائري من 6 محطات …إلخ ) .

21- تدريب التحمل بالطريقة الإنتقالية Transition Endurance Method :
هي تلك الطريقة التدريبية التي تتصف بطابع الإستمرارية بالأداء أو التمرين ولا تتخللها فترات راحة أو توقف , وتتميز بشدة الأداء المتوسط وحجم الحمل التدريبي المتوسط , ويتراوح نبض الرياضي المتقدم خلالها بين 120-130 ضربة بالدقيقة , ونهدف فيها تهدئة وراحة أجهزة الجسم جرّاء إدامة نظام الطاقة الهوائية بنسبة 100% ( Aerobic Energy System ) والتخلص من التعب العصبي والعضلي والنفسي . وتستخدم هذه الطريقة في الفترات الإنتقالية من التخطيط السنوي والمرحلي للتدريب في جميع الألعاب والأنشطة الرياضية الفردية والجماعية , وتستخدم فيها مختلف التمارين والألعاب الرياضية المسلية وعلى مناطق الغابات والمعسكرات الجبلية والبحيرات والشواطيء لكي تتم ممارسة تدريبات عامة مسلية وممتعة ( تتبع الأثر بالغابات والجبال , الجري والمشي والتسلق , السباحة , التجذيف , كرة القدم , كرة السلة , كرة الطائرة الشاطئية , كرة الماء , الدراجات الجبلية , التدريب الدائري بالمهارات المنوعة , 12 محطة …إلخ ) .




توقيع : Admin




قم بوضع تعليق ليعبر عن رأيك في الموضوع مع التزام الشروط:
1-عدم السب او الشتم
2-عدم وضع روابط لمواقع اخرى
3-عدم كتابة اكثر من تعليق بنفس المحتوى
4-يتم الاشراف على كل تعليق قبل نشره
5-عدم الخروج خارج الموضوع ونطاق المنتدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

Back to Top

اهلا بك زائرنا الكريم

لأننا نعتز بك .. ولأننا نفخر بوجودك معنا.. نحن ندعوك للتسجيل معنا في مجتمعنا ولتكون أحد أفراد عائلتنا الودودة فهل ستقبل دعوتنا ؟ عملية التسجيل سهلة جدا ولن تستغرق من وقتك سوى أقل من دقيقة
أدوات الموضوع: رفع الصور رفع الملفات رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة كيبورد ردود كتابية ومصورة
اشترك في القائمة البريدية ليصلك جديدنا :